زوجتي مدمنة ماذا أفعل ؟ فعل هذا السؤال يتكر كثيراً في تلك الأيام في ظل وقوع العديد من الزوجات في فخ الإدمان علي المخدرات وتعاطي تلك السموم المدمرة , فعلينا أن ندرك بأن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الزوجة لإدمان المخدرات , وقد يكون علاج إدمان البنات من المشاكل المجتمعية الكبيرة وهذا راجع بشكل كبير إلي ندرة مراكز علاج إدمان البنات.

فضلاً عن النظرة المجتمعية تجاه إدمان البنات في المجتمع وان الإدمان علي المخدرات إنحراف من الفتاة ومن ثم قليل من الأسر يسعي في طريق علاج إدمان البنات من خلال المصحات العلاجية , ومن ثم يقبل العديد منهم علي علاج الإدمان في المنزل أو من خلال عيادة لعلاج إدمان البنات تحت اشراف دكتور نفسي لعلاج الإدمان , أما عن أسباب ادمان الزوجة فسوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع .

أسباب ادمان النساء ترجع بشكل كبير إلي العنف الأسري وهروب من المسؤوليات , حيث قد اختلفت أسباب ظاهرة الإدمان علي حسب الدراسات الطبية والإجتماعية التي قد ألقت الضوء علي تلك الأسباب بشكل علمي واجتماعي علي المجتمعات حول العالم , وسوف نتاول من خلال طيات هذا الموضوع تسليط الضوء بشكل كبير علي علاج إدمان النساء والعوامل التي قد دفعتهم للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات .

وفي واقع الأمر سواء الأسباب والعوامل النفسية او الاجتماعية التي قد دفعت النساء إلي طريق الإدمان علي المخدرات حيث قد زادت تلك الظاهرة بالنسبة للنساء في المجتمعات العربية وغير العربية للعديد من الأسباب وهو ما نحاول أن نسلط عليه الضوء من خلال مقالتنا تلك حول أسباب إدمان النساء .

مواضيع ذات صلة

مراكز علاج إدمان البنات

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي وقوع الزوجة في طريق الإدمان ؟ أسباب ادمان الزوجة

في واقع الأمر هناك العديد من العوامل المشتركة بين البنات والرجال والتي تدفعهم إلي طريق الإدمان هذا الطريق السهل الميسور , وفي حقيقة الأمر فإن الفتيات لا يأخذون قرار الادمان منفردا خاصة الزوجات ,لابد من وجود حافز قوي لديهم او شخص قريب منهم مدمن لاقناعهم بتناول المخدرات او المهدئات وتكون البداية في كثير من الأحيان تكون بتعاطي المسكنات أو المهدئات وما أكثر هذا النوع من الإدمان بين الفتيات والزوجات بشكل عام .

ولعل أشهر المسميات علي هذا العصر عصر إدمان الدواء فكم من عقار تحول إلي دمار ما بين ليريكا وليرولين والترامادول والبريجابالين وغيرها من العقاقير والأدوية الطبية التي قد أدرج في جدول المخدرات ومن ثم فلو كنت زوجة أو مقبلة علي الزواج فعليك الانتباه والابتعاد عن جميع العوامل التي قد تدفعك إلي تعاطي المخدرات والوقوع في هذا الفخ , ومن هنا سوف نتعرف علي أبرز أسباب ادمان الزوجة والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً مشاركة الزوج شعور النشوة والسعادة , فقد يكون هناك دفع أو إجبار من قبل الزوج من أجل إدمان الزوجة وتعاطيه المخدر , ويكون حينها ادمان الزوج أو تناوله للمخدرات موضوع شائك دائما لدي الزوجة , فهي تتصارع كثيرا بسببه , فهناك وللأسف بعض الأزواج يبدأون في تزيين المخدرات للزوجة ومن ثم يحببونها فيها حتي يقبلن علي التجربة وتلك السموم في اول مرات التعاطي تتسب في خلق حالة من النشوة حتي لو كانت مؤقتة فهي تدفع الزوجة علي طلب المزيد كما هو حال تعاطي المخدرات بشكل عام إلي أن يصلن إلي مرحلة لا يستطيعون فيها التوقف عن تعاطي المخدرات , ويصبحن مثلهم فلا يشعرون بالدونية او لكف المشاكل بينهم .

ثانياً ضعف الزوج وعدم قدرته علي تحمل الأعباء الأسرية من أسباب ادمان الزوجة مما يجعله يحمل علي الزوجة ففي كثير من الأحيان نجد الزوجة تتحمل كافة المسؤليات لضعف وسوء تصرف الزوج وحينها تبدء الزوجة في الإدمان علي الكحوليات والمنشطات من أجل أن تستطيع التكملة في لعب دور ليس دورها فذلك الحمل دافع كبير من أجل استمرار الزوجة في طريق الإدمان علي المخدرات .

ثالثاً من أسباب ادمان الزوجة الضغوطات الحياتية في الحياة الزوجية وكثرة مسئوليتها ففي ظل  تزايد أعباء الحياة والمسؤوليات و عدم إيجاد الوقت لتنفيذ جميع المهام والأمور الأسرية فحينها  تلجأ أمهات و زوجات للمهدئات والحبوب المنشطة  ومن هنا تكون البداية للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات فليست شرطاً أن يكون التعطي مقتصراً علي الهيروين والكوكايين.

بل إن إدمان المنشطات والمسكنات من أكثر انواع الإدمان المنتشرة في المجتمع بيبن الفتيات والسبب في ذلك الإعتقاد بأن تلك الحبوب المخدرة والمنشطة سوف تساعدتهم على إنجاز جميع مهاهم في الوقت المناسب من وجهه نظرهم ولا يدرون انهم في ظل الاستمرار في طريق تعاطي المنشطات سيكون بوابة للجحيم ومع مرور الوقت ستتعدد أنواع المخدرات وستتكرر أشكال وألوان التعاطي .

رابعاً سيطرة الزوج وتحكمه في مقاليد الأمور وعدم إعطاء متنفس للزوجة وهو سبب ودافع من أسباب ادمان الزوجة , ففي بعض الأحيان  تلجظا الزوجة للمخدرات او المهدئات للهروب من ضغط وسيطرة الزوج عليها ,فيكون الطر يق إلي الفرار من الإحساس بالقهر وعدم التحكم في حياتها بنشوة المخدرات ونسيان الواقع في ظل عدم القدرة علي التعمال معه.

ما العلاقة بين المحيط الأسري وادمان الفتيات ؟

في واقع الأمر تعتبر الأسرة هي نواة المجتمع وصلاح الأسرة يعني بالضرورة صلاح المجتمع , ومن هنا تعتبر الأسرة هي العامل الاكبر في ادمان النساء , ومن هنا حيث ان المراة تتأثر كثيراً بها من مشكلات اجتماعية وأسرية بالطبع سوف يكون لها التأثير الكبير علي الفتاة والتي تدفعها وإن كان خياراً خاطئاً ولكنها تدفعها إلي الهروب إلي تعاطي المخدرات واللجوء إلي عالم الإدمان الوهمي .

ومن خلال تلك النقاط سوف نلقي الضوء علي العوامل والمشاكل الأسرية التي تتعرض لها الفتاة او المراة في محيطها الأسري , فعدم اهتمام الوالدين بمشاكل الفتيات في مرحلة المراهقة للأسف الشديد والتي لا تهتم أساساً بالمشاكل النفسية التي تعاني منها الفتاة ومن بينها الادمان علي المخدرات أو مصاحبة بعض الفتيات التي يدفعونها علي ارتكاب بعض الأخطاء السلوكيات غير الصحيحة فمصاحبة بعض الفثيات اللائي يدفعونها إلي تعاطي تلك السموم من المخدرات من أكبر العوامل التي تؤدي إلي الإدمان علي المخدرات .

وعلينا أن نعي بأن العامل النفسي من أكبر أسباب إدمان البنات وهو عدم الاهتمام بمشاكلهن النفسية عموماً وخاصة الفتيات التي يعانين من الفراغ النفسي الذي يحاولن ملأه من خلال الإدمان , فالجو العائلي المشحون بالطبع سيجعل الفتاة ترغب في الخروج من تلك الحالة التي فيها في المنزل فإن المشاحنات والمشاجرات من الأسباب النفسية التي تؤثر علي زيادة الضغوطات الأسرية خاصة بالنسبة للفتيات في مرحلة المراهقة .

دور وسائل الإعلام في إدمان الفيتات ؟

إن وسائل الإعلام بالطبع سلاح ذو حدين , فقد تكون تلك الوسائل من اهم الامور التوعوية الهامة في حماية المجتمع وقد تكون سبب في هدمه أيضاً فهناك العديد من المحتويات الإعلامية مثل الأفلام والمسلسلات التي تشجع علي التعاطي والادمان علي المخدرات .

وبالرغم من أنه قد يكون هذا من عوامل وأسباب ادمان النساء الهامشية او غير الواضحة إلا أننا لا ننفي عدم وجودها نهائياً فهناك بعض المحتويات الإعلامية الجيدة التي تحارب الإدمان علي المخدرات , وهناك أيضاً بعضها التي تشجعل عليه بطريقة غير مباشرة كما حصل في العديد من الافلام الدرامية , فعلينا ان نستغل الاعلام في الوقابة من إدمان البنات وليس كعامل سلبي في طريق التعاطي والوقوع في طريق المخدرات .

تابع أسباب ادمان الفتيات علي المخدرات ؟ 

في واقع الأمر من أكبر أسباب إدمان النساء تلك المبالغة في التدليل فهناك العديد من الأسر التي تقوم بتدليل زائد لأبنائها خاصة البنات والفتيات في سن المراهقة , وهو ما يعني الزيادة في الأموال في يد الفتاة مما يسهل لها طريق الحصول علي انواع المخدرات ومن ثم الوقوع في طريق الإدمان بسهولة .

وعلينا أن نعلم بان أسباب ادمان الزوجة التي يمكن أن تضعها في الاعتبار  أيضاً تلك المشاكل العاطفية التي تتعرض لها الفتاة وتلك من المشكلات الاسرية والاجتماعية الهامة التي تبدو أنها من جملة أسباب إدمان النساء علي المخدرات وادمان الفتيات للمخدرات وقد كان لنا موضوع حول علاج إدمان البنات يمكنا التعرف عليه من خلال هذا الرابط \

علاج ادمان البنات 

هناك بعض العوامل التفسية والجسدية التي يمكن أن نضعها في إطار أسباب ادمان الزوجة علي تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة من بينها الرغبة في التخلص من الآلام الجسدية والنفسية والتي تعاني منها بعض النساء بسبب تعرضهن لبعض الأمراض العضوية التي تتطلب بعض المسكنات والمهدئات التي قد تدمنها المراة.

وقد تدمن أنواع معددة من المخدرات من أجل الهروب من تلك الألام وكذلك التخلص من العرض النفسي الناجم من بعض الإضطرابات النفسية مثل الاكتئاب ونوبات من القلق والاضطرابات والنفسية وغيرها , وفي نهاية المطاف فعلنا قد حاولنا التعرف علي أسباب إدمان النساء بشكل عام في جميع النواحي وعلينا السعي في طريق الوقاية فإن الوقاية خير من العلاج .

كيفية الوقاية من الإدمان للزوجات  ؟

لكل زوجة قد تفكر في الإقبال علي تعاطي المخدرات فدوماً عليكي أن تتذكري بان طريق التعاطي يبدأ بالتجربة ودوماً ما تكون البداية طريق للنهايات المؤلمة في هذا العالم , فابتعدي عن تجربة المخدرات حتي لا تلقي بنفسك في طريق المهالك ولتقي نفسك من هذا العالم المظلم .