لا شك ان العيش في حالة التوتر والقلق والاجهاد والبقاء في تلك الحالة وقت طويل فانها بالطبع تضر بالجسم والعقل , وقد تكون ضريبة هذا الامر الوصول الي مرحلة الاصابة بارتفاع في ضغط الدم او حدوث رجفان اليدين او حتي الاصابة بالسكري .

ومن هنا فحتي لا تتطور الامور فان عليك دور كبير في التخلص من حالة التوتر والقلق التي تعيش فيها من خلال العديد من النصائح و طرق طبيعية لعلاج القلق التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من محاور الموضوع منها :-

طرق طبيعية لعلاج القلق

1-التنفس , فالتنفس بعمق وبطء واخذ شهيق وانت تعد الي الخمسة مع حبس النفس مدة ثوان معدودة ثم اخراج الهواء علي شكل زفير وانت تعد الي خمسة ايضا, فالتنفس هو الحياة ومن هنا فعليك ان تعيش الحياة وتشعر بحالة من التركيز وحالة من الهدوء والسيطرة علي اخذ نفس عميق وببطء في اي وقت .

ان هذا يجعلك تشعر بحالة من الراحة النفسية ومن هنا شعورك بالقلق والتوتر او الاجهاد فلتتجه سريعاً الي اخذ نفس عميق مع اخراجه بالطريقة التي اشرنا اليه هذه طرق طبيعية لعلاج القلق .

2-الابتسامة , نعم فلتبتسم حتي لو تظاهرت بالابتسام فلترسم البسمة علي وجهك , وقد اثبتت العديد من الابحاث والدراسات بانه في تعلق الامر بالسعادة فان تظاهر المرء بانه سعيد يساعد بشكل كبير علي تحقيق السعادة , وسواء كنت تشعر بحالة من السعادة فعلياً ام لا , فان الابتسامة تجعلك بالطبع تشعر بحالة من السعادة بشكل اكبر .

3-الضحك بصوت عال , فعليك ان تضحك بصوت عال حتي لو لم يكن هناك شيء مضحك ولكن بالطبع ان كان هناك شيء يثير الضحك او مشهداً تذكرته حتي يكون الامر منطقياً وليس جنوناً , فان التظاهر بالضحك بصوت عال من الامور التي تساعد علي خلق جو من السعادة وتولد لديك حالة من الاسترخاء و تعتبر هذه طرق طبيعية لعلاج القلق .

4- كون ممتناً , ولتكتب شيء واحد علي الاقل تكون ممتناً لاجله وفي حال لم يتوافر لديك ورقة وقلم من اجل ان تكتب ما انت ممتناً له فعليك الكتابة علي هاتفك الذكي فمن شأن هذا تغير المنظور الي الاشياء الحسنة والجيدة في حياتك , وتبني في داخلك المرونة والانفعالية , ومن هنا الامتنان ثم الامتنان فهو من الامور التي تغير تفكيرك ونظرتك التشائمية الي نظرة تفائلية فكن ممتناً و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق  .

5-التمهل فلترمش ببطء ولتتنفس ببطء وتتحدث ببطء وامشي ببطء اكثر علي نحو اكثر ولو لمدة دقيق واحدة ,ففي حال التمهل والقيام بالاشياء بوتيرة بطيئة فان معدلات التنفس لديك تصبج اكثر بطأ ومن ثم سوف تتفادي العديد من مصادر التوتر والاجهاد والقلق غير المريحة التي تتعرض لها من الناحية الجسدية  و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق .

6- الحب وما ادراك ما الحب فلتحب شيء ولتقل لشخص انك تحبه ولتستمتع بهذا الشعور الجميل الدافيء الذي يتسبب في اطلاق الاندروفين والسيرتونين في الجسم وسوف تنخفض لديك مستويات التوتر والاجهاد والقلق بشكل اكبر ان تلقيت الحب في مقابل الامر ,

7- التخيل , فلتفكر بالمكان الذي يجعلك  تعيش في سلام وسكينة وعليك ان تجلبي هذا الجبل او الشاطيء او المسجد او غيرها من الاماكن التي تكون فيها بحالة من السعادة والنشاط والحيوية الي ذهنك ولتبقيها لمدة دقيقة واحدة , فان التفكير في العيش في تلك الاماكن يوازي عيشنا في الواقع تقريباً و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق  .

8-التفكير بالامر فالرياضيون الناجحون يعلمون تمام العمل بان الايمان والثقة بالنفس هي المفتاح الاساسي للنجاح لكن ليس من داع لان تكون لاعب اوليمبياد لان تجعل تلك الاستراتيجة من اساسيات الحياة لديك .طرق طبيعية لعلاج القلق

فعليك باستعمال تلك الاستراتيجية في حياتك في حال الخوف من الفشل وبغض النظر عن الانشطة التي تتسبب لك في حالة من التوتر والقلق فعليك بان تغمض عينيك وتتخيل كيف يكون النجاح وبعد دقيقة عليك بتفتيح عينيك ولتباشر العمل مرة اخري .

9- الحديث عما في يجول في الخاطر وفي الذهن , فان الاشياء التي نؤمن بها تؤثر علي ما نقوم به من افعال , من هنا فلتكتب عبارة ايجابية واقرئها بصوت عال في حال الشكوك حول نفسك , وبامكانك كتابة اكثر من تأكيد علي الهاتف الجوال في قائمة التأكيدات الامر الذي من شانه ان يعطيك المزيد من الخيارات و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق .

10-ابتعدي قليلاً فالتفادي قد يكون في بعض الاوقات امراً محتماً , فان ردودنا علي التوتر والقلق الذي نعيشه هو المحاربة والتصدي له او علي العكس تفاديه والهروب منه , ومن هنا فانه قد يكون الحل في التعامل مع تلك الاوقات التي نعيشها في لحظات التوتر والقلق هو الهروب والتفادي من اجل تقليل الهرمونات التي تتسبب في حالة التوتر والقلق التي تتدفق في جسمك و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق .

فعليك بتجاهل الهاتف مدة دقيقة دون الرج علي احد او النهوض من علي المكتب , اغلاق الحاسوب , ولا تقلق فلن ينتهي العالم في تلك اللحظة الا ان الاستراحة لبضع دقائق قد تغير من مودك بشكل كبير وسوف تهدئك  و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق.

النصائح الغذائية

  • تناول الأطعمة الغنية بأوميغا-3: مثل الأسماك الدهنية، بذور الكتان، والجوز.
  • تجنب المنبهات: مثل الكافيين والسكريات المصنعة التي قد تزيد من القلق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: مثل السبانخ، اللوز، والأفوكادو.

النوم الجيد

  • تحسين التركيز: النوم الجيد يعزز من قدرة التركيز والانتباه.
  • تقليل التوتر: النوم يساعد الجسم على استعادة التوازن وتقليل مستويات الكورتيزول.
    النصائح
  • تحديد جدول نوم منتظم: النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا.
  • خلق بيئة نوم مريحة: تأكد من أن غرفة النوم هادئة، مظلمة، وباردة.
  • تجنب الأجهزة الإلكترونية قبل النوم: الضوء الأزرق من الأجهزة يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي و هذه طرق طبيعية لعلاج القلق.طرق طبيعية لعلاج القلق

 العلاجات العشبية

  • تهدئة الأعصاب: بعض الأعشاب يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز العصبي.
  • تحسين النوم: يمكن أن تساعد في تعزيز النوم الجيد.
    الأنواع الموصى بها
  • البابونج: معروف بخصائصه المهدئة.
  • اللافندر: يستخدم في العلاج بالروائح لتهدئة الأعصاب.
  • الكافا: نبات يستخدم لتخفيف القلق، لكن يجب استخدامه بحذر وتحت إشراف طبى

ما هو العلاج الطبي للقلق

علاج القلق يمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من الأساليب، والتي قد تتضمن العلاج النفسي، الأدوية، أو مزيجًا من الاثنين من المهم استشارة طبيب أو أخصائي نفسي لتحديد أفضل خطة علاجية بناءً على حالة الفرد فيما يلي نظرة على العلاجات الطبية المختلفة للقلق

 العلاج النفسي

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT)
  • الوصف: يعتبر CBT أحد أكثر العلاجات النفسية فعالية لعلاج القلق.
  • كيفية العمل: يساعد المريض على تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية المرتبطة بالقلق. يعلم تقنيات التأقلم والتفكير الإيجابي.طرق طبيعية لعلاج القلق

العلاج التعرضي

  • الوصف: يستخدم بشكل خاص في علاج اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).طرق طبيعية لعلاج القلق
  • كيفية العمل: يعرّض المريض بشكل تدريجي ومنظم للمواقف أو الأفكار المثيرة للقلق بهدف تقليل الاستجابة القلقية بمرور الوقت.طرق طبيعية لعلاج القلق

العلاج الدوائي

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)
  • الوصف: تُعتبر الخيار الأول لعلاج القلق.
  • الأمثلة: فلوكستين (Prozac)، سيرترالين (Zoloft)، وإسيتالوبرام (Lexapro).
    كيفية العمل: تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل القلق.طرق طبيعية لعلاج القلق
  • مثبطات استرداد السيروتونين والنورإبينفرين (SNRIs)
  • الوصف: تُستخدم لعلاج القلق والاكتئاب.
  • الأمثلة: فينلافاكسين (Effexor)، ودولوكستين (Cymbalta).
  • كيفية العمل: تزيد من مستويات السيروتونين والنورإبينفرين في الدماغ.
    البنزوديازيبينات
  • الوصف: تُستخدم لتخفيف أعراض القلق على المدى القصير.
    الأمثلة: لورازيبام (Ativan)، وديازيبام (Valium)، وألبرازولام (Xanax).
  • كيفية العمل: تعمل على الجهاز العصبي المركزي لتهدئة الجسم والعقل.
  •  (Buspirone): يستخدم لعلاج القلق المزمن. يعتبر أقل إدمانًا من البنزوديازيبينات.
  • بيتا بلوكرز (Beta-blockers): مثل بروبرانولول (Inderal)، تُستخدم للتحكم في الأعراض الجسدية للقلق مثل التعرق الزائد وخفقان القلب.

الخلاصة

بينما يمكن أن تكون هذه طرق طبيعية لعلاج القلق فعالة في تخفيف أعراض القلق، فهي لا تغني عن الرعاية الطبية والنفسية المتخصصة إذا كنت تعاني من القلق الشديد أو المستمر، من المهم أن تستشير طبيبًا نفسيًا للحصول على تقييم شامل وخطة علاجية مناسبة العلاج الطبيعي يمكن أن يكون جزءًا مهمًا من خطة العلاج الشاملة، مما يساعدك على تحقيق توازن أفضل بين الجسد والعقل والروح.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣