هل سولبادين إدمان ؟ أحد الأسئلة الشائعة حول هذا العقار، وسولبادين من الأدوية التي تساعد على الراحة من الآلام بما في ذلك الصداع النصفي، وآلام الأسنان وتشنجات الدورة الشهرية لدى النساء وآلام الظهر، ويمكن استخدامه أيضاً لمكافحة الألم الناجم عن الإصابات الرياضية مثل الالتواء ووجع العضلات وعرق النسا، وتساعد هذه الأقراص القابلة للذوبان في تخفيف الألم عندما لا تعمل مسكنات الألم الأخرى، وتحتوي  على ثلاثة مكونات نشطة – الباراسيتامول والكوديين والكافيين، وهم مسكنات للألم تعمل على تخفيف الأعراض الخاصة بك، ولكن إذا زادت الجرعة فسيصبح إدماناً بالتأكيد، وفي خلال المقال سوف تتمكن من معرفة هل سولبادين إدمان وكيفية العلاج منه أيضاً . 

ما هو سولبادين؟

 مع بداية الحديث عن هل سولبادين إدمان سنتحدث عن هذا العقار، حيث أن Solpadeine هو  مسكن للألم يحتوي على الكودايين والباراسيتامول، على الرغم من أنه متوفر من خلال إرشاد الطبيب، يمكن أيضاًشراء Solpadeine بدون روشتة طبية، وعلى الرغم من أن جرعة الكوديين ستكون أقل من تلك التي يتم وصفها بوصفة طبية، إلا أن عقار سولبادين الذي لا يستلزم وصفة طبية والأدوية الأخرى، والتي تحتوي على الكودايين لا تزال مسببة للإدمان، مع سهولة الوصول إلى الأدوية المعتمدة على الكودايين، يصاب العديد من الأشخاص بإدمان سولبادين دون أن يدركوا ذلك . 

سبب إدمان سولبادين

هل سولبادين إدمان؟ من الأسئلة الأكثر شيوعًا حيث يشير إدمان سولبادين إلى الاعتماد على الكودايين في Solpadeine، ويمكن أن يحدث الإدمان عند تناول الدواء لفترة طويلة، أو عند  عدم الالتزام بتناول الجرعة الموصى بها، وعلامة على إدمان الكودايين هي عندما تكون مهووساً بالجرعة التالية .

يمكن أن يؤدي تعاطي الكوديين على المدى الطويل في النهاية إلى إدمان المخدرات، وهذا يعني أن الكوديين لن ينتج بعد الآن نفس المشاعر التي كان ينتجها من قبل، ويؤدي هذا غالباً إلى تناول جرعات أعلى وأكثر تكراراً لتحقيق التأثيرات المرغوبة عند استخدامه لفترة طويلة، ويكون الدواء ضرورياً ليشعر بأنه طبيعي ومع مرور الوقت يعجز عن أداء مهامه اليومية بدون اخذ دواء سولبادين . 

هل سولبادين إدمان؟ 

سيبدأ معظم الأشخاص الذين أصبحوا مدمنين على عقار سولبادين ويتساءلون هل سولبادين إدمان، والحقيقة أن الأدوية التي تحتوي على الكودايين تسبب الإدمان، وفي حالة تناول الدواء لسبب مشروع يمكن وصف الأدوية التي تحتوي على الكودايين لتخفيف الآلام، أو شراؤها عندما لا تعمل المسكنات الأضعف بشكل كافٍ، ونظراً لأن هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية (روشتة). 

ولكن إدمان سولبادين وإدمان العقاقير يحدث عندما لا تستلزم بالوصفة الطبية، والتي تحتوي على الكودايين لأن العديد من الناس لا يعتبرونها خطيرة، ومع ذلك عند تناول جرعات أعلى من الموصى بها يمكن أن يتسبب الكوديين في فشل الجهاز التنفسي والوفاة، والاستخدام طويل الأمد محفوف بالمخاطر للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد والكلى، حتى بعد الاستخدام الصحيح لا يزال بعض الأشخاص يعانون من أعراض انسحاب شديدة بعد تناول الكودايين للاستخدام على المدى القصير .

أعراض إدمان سولبادين

بعد الرد على سؤال هل سولبادين إدمان يكون من الواجب التحدث عن أعراض الإدمان، والحقيقة أنه قد يكون من الصعب التعرف على إدمان سولبادين، حيث أن الاعتماد على الأدوية لا يشكل وصمة عار  مثل الإدمان على المخدرات لأنه ليس مادة غير قانونية، مما يعني أن العديد من المستخدمين يظلون في حالة إنكار لفترة أطول .

يمكن أن تؤدي الآثار طويلة المدى لإدمان Solpadeine إلى ضرر عقلي وجسدي خطير، ولابد من التعرف على العلامات والأعراض الشائعة لإدمان سولبادين، وذلك لأنه يمكنك علاج المشكلة في وقت مبكر ومن الممكن أن تمنع حدوث ضرر طويل الأمد لا رجعة فيه، وإذا كنت قلقاً بشأن نفسك أو أحد أفراد أسرتك من إدمان سولبادين، فإليك 10 علامات وأعراض شائعة لإدمان عقار سولبادين:

1- تناول Solpadeine أو الكودايين عندما لم تعد تعاني من الألم الذي كان مطلوباًفي البداية .

2- الكذب لإخفاء المدى الحقيقي لاستخدامك Solpadeine .

3- زيادة الجرعات الخاصة بك لتحقيق نسبة عالية .

4- ظهور أعراض الانسحاب غير السارة عند التوقف عن تناول عقار سولبادين .

5-  تناول Solpadeine للتعامل مع أعراض القلق والاكتئاب أو الأفكار والمشاعر غير المرغوب فيها .

6- زيارة الصيدليات المختلفة للحصول على سولبادين .

7- المبالغة في المشكلات الطبية للحصول على وصفات طبية إضافية من دواء سولبادين .

8- إخفاء أقراص Solpadeine عن الآخرين .

9- إيلاء اهتمام أقل بمظهرك ونظافتك الشخصية .

10- أن تصبح أكثر انسحاباً وانعزالاً عن الأصدقاء والعائلة . 

أعراض انسحاب السولبادين

كما أوضحنا إجابة سؤال هل سولبادين إدمان سنتحدث عن أعراض الانسحاب، حيث يحتوي السولبادين على الكودايين والذي يتراكم في الجسم بعد تعاطي طويل الأمد، ويؤدي استخدامه على المدى الطويل بأي شكل من الأشكال إلى التسامح، مما يعني أنك ستحتاج إلى جرعات أعلى لتحقيق نفس التأثيرات، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والنفسي على العقار . 

يمكن أن يؤدي تعاطي سولبادين إلى تغيرات كيميائية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وبمرور الوقت يصبح الدماغ معتمداً على عقار سولبادين، ولإنتاج مواد كيميائية مثل الدوبامين لا يمكنه فعل ذلك بدون العقار، وإذا توقفت فجأة عن تناول Solpadeine  يجب أن يتعلم الدماغ والجسم كيفية العمل بدونه ويحتاج إلى وقت للتكيف، وخلال هذه الفترة من المحتمل أن تواجه أعراض انسحاب مزعجة.  

هل كالميبام مخدر

ستتأثر شدة ومدة انسحاب سولبادين بما يلي: 

  • مدة استخدام سولبادين .
  • تردد الاستخدام .
  • متوسط الاستخدام .
  • طريقة الاستعمال .

تختلف أعراض انسحاب سولبادين لكل شخص اعتماداً على عدة عوامل، مثل العمر والوزن والطول والجنس والصحة البدنية، وتشمل الأعراض الأكثر انتشاراً لانسحاب Solpadeine ما يلي:

  • حُمى .
  • آلام المعدة والإسهال .
  • كآبة .
  • استفراغ وغثيان .
  • الصداع .
  • أرق .

ما هي الآثار الجانبية عند تناول سولبادين بكثرة؟ 

  • مثير للحكة .
  • الطفح الجلدي .
  • صعوبة التبول .
  • نعاس .
  • إمساك .
  • استفراغ .
  • جفاف الفم .
  • غثيان .

ماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة من دواء سولبادين؟  

بالحديث عن سؤال هل سولبادين إدمان سنتحدث عن الأعراض الناتجة عن الجرعة الزائدة من دواء سولبادين، والتي تكون كما يلي:

1- التنفس غير المنظم . 

2- تغير لون الشفاه والأظافر مما يشير إلى نقص الأكسجين . 

3- عدم التنسيق بسبب فقدان الأكسجين . 

4- تغيرات في القلب والأوعية الدموية مثل ضعف النبض .

علاج إدمان سولبادين

في نهاية الحديث عن هل سولبادين إدمان سنتحدث عن كيفية العلاج، حيث يحتوي Solpadeine على الكوديين وهو دواء أفيوني، وهذا يعني احتمال ظهور أعراض انسحاب شديدة ومزعجة، والتي يمكن أن تكون محزنة للغاية للأشخاص الذين لم يمروا بها من قبل، وأثناء التخلص من السموم الطبية الخاضعة للإشراف يمكن وصف الأدوية للمساعدة في إدارة أي أعراض انسحاب، ومن المهم بنفس القدر الوصول إلى أخصائي إدمان ذو خبرة. 

موضوعات ذات صلة: برامج علاج الإدمان 

نهاية حديثنا عن هل سولبادين إدمان:

وفي نهاية المقال تحتوي كبسولات سولبادين على عدد من المواد الفعالة، وهي: باراسيتامول، كافيين، والكودايين، مما يجعله من المسكنات سريعة المفعول والقوية لحالات الصداع، وآلام الظهر والعظام، و أوجاع الحيض لدى النساء، ولكن هل سولبادين إدمان؟ والحقيقة أنه يسبب نوعاً من التعود والإدمان، وذلك نظراً لاحتوائه على مادة الكودايين التي تعمل على الجهاز العصبي، لذا يجب تجنب استخدام كبسولات سولبادين دون الاستشارة الطبية، ولا يجب تجاوز الجرعات المحددة، وعلاج حالة الإدمان تكون في حاجة إلى أخصائي إدمان ويمكنك اللجوء إلى مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1

مصدر2

مصدر3