حديثنا في تلك الحلقة عن مركز علاج الإدمان في سوهاج أحد المحافظات التي قد تفشت فيها سموم المخدرات وانتشرت بشكل يندى له الجبين خاصة في ظل إدمان الشباب والمراهقين، فمخدرات وسموم تبث بين أبنائنا وفلذات الأكباد في ظل الترويج من قبل تجار المخدرات لتلك السموم المدمرة التي قد عمت بها البلوي بين المجتمعات العربية، ومن أكثر البلاد التي قد راعت فيها مختلف أنواع المخدرات هي مصر.

وأصبحت محافظات مصر جميعا تعاني من انتشار المخدرات مما جعل الدولة تسعى بكل جهودها لأجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان بعد وصل الإدمان في مصر إلى ذروته في ظل وقوع ما يقرب من 10 % من الأشخاص في طريق التعاطي.

وهي ضعف النسبة العالمية للتعاطي، ومن ثم فإننا أمام كارثة مجتمعية وهذا ما دفع الدولة في إنشاء العديد من مصحات علاج الإدمان مجانا في مصر، ومن بينها مستشفى الصحة النفسية ومركز علاج الإدمان في سوهاج أحد القلاع الهامة التي لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات في سوهاج.

مركز علاج الإدمان في سوهاج

تليفون مستشفى ومركز علاج الإدمان في سوهاج

هناك ندرة واضحة في مستشفيات علاج الإدمان في سوهاج، ومن ثم فلا يحيطك اليأس والقلق من قلة أعداد المستشفيات العلاجية التي توفر خدمات علاج مدمني المخدرات في سوهاج.

ويكون التواصل مع مستشفى سوهاج لعلاج الإدمان من خلال رقم هاتف 0932584365.

ولكن عليك أن تعلم أنه أن قدر لك التواصل مع المستشفى وكان لك مكان فيها للعلاج والتعافي من الإدمان ففضل من الله وإلا فلا تدع نفسك للإدمان ليلتهمك ولتسعي في طريق التعافي.

ولتبدأ معنا في رحلة علاج الإدمان في سوهاج من خلال مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تعد من أشهر مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر في ظل توفير البيئة العلاجية الداعمة التي من خلالها سوف نصل بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي والعلاج من الإدمان.

ولتضع نصب عينك حال الرغبة في الوصول إلى أي من مصحات علاج الإدمان بالقاهرة أن تكون المصحة العلاجية مرخصة لكي نكون على اطمئنان تام بالشخص المريض ونحاول في إقلاعه عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر مع أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط ووجود الخبراء المختصين، فلا يكون همك هو الوصول إلى أقرب مستشفى لعلاج الإدمان في سوهاج بل الأفضل هو الوصول إلى المصحات العلاجية التي توفر البيئة الداعمة.

أول مركز علاج الإدمان في سوهاج والصعيد

من خلال ما أعلنه السيد الدكتور أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء وحد الأطباء الناشطين بصفوف حركة أطباء بلا حقوق، والذي أفاد بأن لجنة من الأمانة العامة للصحة النفسية قد قامت أمس بعمل إجراءات تسلم منبئ مستشفى بلصفورة التكاملي والتي توجد في قرية بلصفورة بسوهاج غير المستغل منذ ما يقرب من خمسة عشر عاما من أجل البدء في إجراءات إنشاء مركز لعلاج الإدمان علي مساحة تصل إلى 6000 متر مربع، ليكون أول مركز لعلاج الإدمان في سوهاج متخصص في صعيد مصر.

وقد تم إنشاء مركز علاج الإدمان في سوهاج كأول مركز لعلاج الإدمان في سوهاج والصعيد في إطار سعي المؤسسة والأمانة العامة للصحة النفسية إلى العمل علي الحد من انتشار المخدرات.

والعمل علي علاج الإدمان واحد توجيهات الدولة لوضع علاج الإدمان علي أولولويات خطة وزارة الصحة والسكان.

وقد أوضح الدكتور أحمد حسين بأن الأمانة العامة للصحة النفسية قد قامت بغرض أول مركز لعلاج الإدمان في جنوب مصر، للعمل علي خدمة العديد من المحافظات في الوجه القبلي من قنا وأسوان وقنا والأقصر وغيرها من المحافظات التي تحتاج إلى مصحة لعلاج الإدمان.

وبالفعل قد تم الحصول علي موافقة من قبل السيد الوزير ومحافظ سوهاج ووكيل وزارة الصحة بسوهاج من أجل البدء في إنشاء مركز لعلاج الإدمان في سوهاج.

تعرف علي: مصحات علاج الإدمان في أسيوط

مركز علاج الإدمان في سوهاج

مستشفيات علاج الإدمان في الصعيد

لم تقتصر مستشفيات علاج الإدمان في الصعيد علي مستشفى سوهاج للطب النفسي وعلاج الإدمان بل إن هناك العديد من مستشفيات علاج الإدمان في محافظات الصعيد من بينها مستشفى أسوان لعلاج الإدمان.

وتضم مستشفى اسوان 60 سرير لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية الناجمة عن الإدمان، بالإضافة إلى مستشفى أسيوط للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي توجد بجوار مستشفى الصدر في أسيوط وتضم 117 سرير.

وفي واقع الأمر مع تفشي الإدمان والتعاطي بين الأشخاص في الصعيد خاصة انتشار الإدمان بين الشباب والمراهقين بشكل خاص.

الأمر الذي جعل الدولة تسعى في طريق إنشاء مستشفيات علاج الإدمان في مختلف محافظات الصعيد سواء مستشفى المنيا للصحة النفسية ومركز علاج الإدمان العزيمة بسمالوط.

ولا زال السعي في طريق العمل على حماية الأشخاص من الضياع في ظلمات هذا الطريق الوعر من خلال حملات تحليل المخدرات للموظفين.

مركز الأمل لعلاج الإدمان في سوهاج

يعد مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في سوهاج أول مركز لعلاج الإدمان في سوهاج مرخص ويخدم العديد من محافظات الوجه القبلي.

ويضم المركز نخبة من الأشخاص المتخصصين وفريق متخصص في العلاج التأهيلي السلوكي والقدرة علي تطبيق أحدث البرامج العلاجية المتبعة في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان.

ويضم المركز العلاجي قسم للطب النفسي لعلاج الاضطرابات النفسية بالإضافة إلى قسم متخصص في علاج الإدمان لأجل علاج أعراض الانسحاب وقسم للتأهيل النفسي والسلوكي.

وأما عن فكرة إنشاء تلك المراكز العلاجية تحتاج أمثل تلك المراكز العلاجية لأجل محاربة انتشار الإدمان خاصة بين الشباب والذين هم عماد تلك الدولة.

إقرأ أيضاً: مراكز علاج الإدمان في أسيوط

مركز علاج الإدمان في سوهاج

يعد مركز علاج الإدمان في سوهاج الذي أقيم في قرية بلصفورة التي تتبع مركز سوهاج علي مساحة 6 آلاف متر أحد أهم المراكز العلاجية.

وهو المركز العلاجي الوحيد من أسيوط حتى أسوان، وقد تم وضع حجر الأساس للمركز في العيد القومي للمحافظة العام المنصرم والذي يأتي في ال 20 من أبريل من كل عام.

ومن أبرز المعلومات حول مستشفى علاج الإدمان في سوهاج ما يلي:-

1- يعد مركز علاج الإدمان في سوهاج في بلصفورة هو المركز العلاجي الوحيد لعلاج الإدمان في صعيد مصر ويخدم العديد من محافظات الصعيد من أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والأقصر ومحافظات البحر الأحمر.

وهو المركز العلاجي الثالث علي مستوى الجمهورية بعد مستشفى علاج الإدمان في القاهرة.

2- تبلغ مساحة مركز علاج الإدمان في سوهاج ما يزيد عن 6 آلاف متر مربع والبدء في العمل ووضع حجر الأساس في 20 من أبريل في عام 2016.

ويستوعب 70 سرير وهو مكون من ثلاث طوابق مع بوابة رئيسية بالإضافة إلى غرف أمن وغرفة للنفايات ومبني الكهرباء بالإضافة إلى بالإضافة إلى وجود ملعب للترفيه.

3- أما عن تكلفة علاج الإدمان فإنها تمت قبل تعويم الجنيه وقد بلغت التكلفة ما يقرب من 48 مليون جنيه.

وقد وصلت نسبة الإنجاز حتى الآن ما يقرب من 50 % ومن المتوقع الانتهاء من كل الأعمال وانطلاق عملية التشغيل في نهاية عام 2018.

مركز علاج الإدمان في سوهاج

4- في واقع الأمر فإن مستشفى علاج الإدمان في سوهاج مجهز باعلي التقنيات الطبية والفنية ومزود بكاميرات في المراقبة داخل كل الغرف وعلي الأسوار لمنع دخول أي من الأمور الممنوعة أو إحداث أي إصابات لدي الأشخاص المرضي.

5- العمل على تدريب العديد من الأطباء والاخصائين من النفسيين للعمل في مستشفى علاج الإدمان في سوهاج حيث يتم تدريبهم من خلال القصر العيني بالتعاون مع نقابة الأطباء.

6- لقد تم إنشاء مركز علاج الإدمان في سوهاج في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالارتقاء بالخدمات الطبية التي يتم تقديمها من خلال أبناء الصعيد.

وذلك نظرا لأهمية تلك المراكز العلاجية ومستشفيات علاج الإدمان المتخصصة في تطوير المنظومة الطبية في محافظة سوهاج مع تقديم الخدمة الطبية لأبناء سوهاج وباقي محافظات الصعيد بشكل عام.

وهذا في سبيل الارتقاء بالصعيد بشكل عام والعمل على حماية أبناء الصعيد من الوقوع في طريق الإدمان.