لم نكن نسمع من قبل عن مصحات علاج الادمان في بني سويف وغيرها من محافظات الصعيد ,ولكن الدولة تسعى بكل جهدها في سبيل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان والقضاء علي تفشي المخدرات في المجتمع ومساعدة الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان من أجل العمل علي إعادتهم إلى ممارسة حياتهم من جديد بعيدا عن شباك وعبودية التعاطي.

وقد أعلنت الدكتورة منى عبد المقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان عن توسع الأمانة في خدمات علاج الإدمان علي مستوى الجمهورية من خلال افتتاح أقسام ومراكز علاجية جديدة ومستشفيات الصحة النفسية وزيادة عدد الأسرة في المراكز العاملة في مختلف محافظات مصر، والاهتمام الكبير بمحافظات الصعيد التي تفتقر إلى مراكز علاج الإدمان.

وقد أشارت الدكتورة منى عبد المقصود إلى أنه سوف يتم افتتاح مركز لعلاج الإدمان في بني سويف للصحة النفسية بالإضافة إلى افتتاح مركز لعلاج الادمان في سوهاج وغيرها من محافظات الصعيد , من خلال سعي الدولة في التخلص من الإدمان بين أبناء الصعيد , ومن خلال طيات هذا الموضوع حول مصحات علاج الادمان في بني سويف سيكون لدينا العديد من المحاور التي سنتحدث عنها فتابعونا .

مراكز علاج الإدمان في بني سويف غير المرخصة

في واقع الأمر المشكلة الكبرى التي تواجه وزارة الصحة هي وجود العديد من مصحات علاج الادمان في بني سويف غير المرخصة وغيرها من الأماكن في مصر خاصة في الآونة الأخيرة وهدف تلك المراكز العلاجية هي جني الأموال فحسب وهو الهدف في إنشاء مصحات لعلاج الإدمان في مصر بعيدا عن أعين الرقابة والمتابعة لفقدانها الأهلية والمعايير اللازمة لإنشاء مشروع مركز لعلاج الإدمان.

والهدف الأول لتلك المراكز العلاجية هو استنزاف أموال الأسر دون النظر إلى الرعاية وصحة الأبناء على الرغم من  الجهود التي تقوم بها الوزارة في ضبط وإغلاق تلك المصحات العلاجية الغير حاصلة علي تراخيص، في ظل عدم وجود أي مراكز لعلاج الإدمان في بني سويف أو قسم لعلاج الإدمان في مستشفى الصحة النفسية  في بني سويف.

ولم تقف الوزارة مكتوفة الأيدي أمام مصحات علاج الادمان في بني سويف غير المرخصة وقد تم مداهمة أحد المراكز العلاجية الغير مرخصة في شرق النيل وتم غلق المركز بالشمع الأحمر في ظل وجود الشرطة لوجود العديد من المخالفات بدايتها غياب التراخيص فضلا عن الأدوية الغير مسموح بتداولها والمدرجة في جدول المخدرات ومخالفات أخرى.

والواقعة إعادة للأذهان وفاة أحد مرضي الإدمان الذي قد ألقي بنفسه من الدور الثالث في أحد مراكز علاج الإدمان قبل أن يتم تحرير محضر ضد المركز العلاجي، ومن هنا فإننا نحذر الأسر من الالتحاق بمراكز علاج الإدمان غير المرخصة حفاظاً علي أبنائنا ومساعدة الدولة في القضاء علي المخالفات لتلك المراكز العلاجية وهناك العديد من مراكز علاج الإدمان بالمجان في مصر فضلا عن مراكز علاج الإدمان المرخصة.

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث برامج علاج الإدمان في مستشفى لعلاج الإدمان مرخص في حدائق الأهرام فلا تتوان في التواصل معنا في مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي مع الدكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور وغيرهم من خبراء علاج الإدمان في بيئة داعمة تساعد علي الوصول إلى أعلى نسب الشفاء من الإدمان.

مركز هداية للطب النفسي وعلاج الإدمان في بني سويف

حين تبحث في محركات البحث عن مصحات علاج الادمان في بني سويف فإن من أشهر المواقع التي يفرزها البحث هو مركز هداية للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو من المراكز العلاجية المرخصة، ولكن في حقيقة الأمر هناك العديد من العراقيل والعقبات في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان بدايتها أن القرب الجغرافي قد يكون عامل سلبي في رحلة علاج الإدمان.

حيث الاقتراب من البيئة التي تعاطي فيها الشخص المخدرات ومن ثم يفتح باب الذكريات والوقوع في فخ التعاطي مرة أخرى مع الانتكاسات، كما أن حداثة مراكز علاج الإدمان في بني سويف تجعلنا أمام نقص في الخبرة بشكل كبير مما يجعل هناك خلل في رحلة علاج الإدمان.

ومن هنا فإن علينا ألا ننظر إلى قرب المكان العلاجي بل لا بد من التريث في اختيار مراكز علاج الإدمان حتى نصل بالمريض إلى أفضل مكان لعلاج الإدمان ولنعلم بأن المصحات العلاجية هي قوارب النجاة والبيئة التي يتخلص منها الأشخاص من عبودية الإدمان ويتركوا هذا العالم المظلم والعودة إلى مجتمعاتهم من جديد فعلينا التريث لأجل الوصول إلى المصحة العلاجية الأنسب.

موضوعات ذات صلة

مصحات علاج الإدمان في دمنهور

مصحات علاج الادمان في الفيوم

أرقام مصحات علاج الإدمان في مصر

علاج الإدمان في المنزل

إحدى الطرق التي يسعى من خلالها الأسر من أجل علاج المدمن هي التفكير في علاج الإدمان في المنزل، ولا شك أن   حديثنا عن مصحات علاج الادمان في بني سويف يجعلنا نتطرق إلى تلك النقطة بقوة حيث الندرة الكبرى في المصحات والمراكز العلاجية تجعل العديد من الأسر تسير في طرق أخرى من أجل العلاج من الإدمان في المنزل.

والتي قد تكون هي الخيار الأوحد في ظل عدم القدرة إلى الوصول إلى مصحات علاج الادمان في بني سويف المجانية وارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان الخاصة علي الكثير من الأسر، بالإضافة إلى نقطة أخرى تكمن في قلق وخوف تلك الأسر من التواصل مع مصحات علاج الإدمان بسبب هاجس السرية والخوف من الفضيحة.

الأمر الذي يدفعها إلى التفكير في العلاج من الإدمان في المنزل أو التواصل مع دكتور علاج الإدمان في بني سويف والتواصل مع أشهر أطباء النفسية في بني سويف من أجل عمل خطة علاجية لأجل إتمام مراحل علاج الإدمان بالمنزل تحت الإشراف الطبي.

ولكننا نرى أن هذا الطريق ليس الأسلم والأضمن للتعافي من الإدمان وهناك العديد من العقبات والعراقيل في طريق علاج الإدمان بالمنزل وربما تكون سبب قوي في حدوث الانتكاسات والعودة مرة أخرى إلى طريق التعاطي.

كيفية اختيار أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في بني سويف

لا شك أن الجميع يرغب في الوصول إلى أفضل مراكز علاج الإدمان في بني سويف ولما لا ونحن نتعامل مع أخطر الأمراض وأصعبها ولا شك أن الدخول إلى طريق الإدمان في ظل العديد من العوامل والأسباب سهلاً ميسوراً إلا أن الخروج من هذا العالم المظلم ليس بالأمر الهين على الإطلاق وهناك عراقيل وعقبات كثيرة في طريق التعافي والعلاج من الإدمان.

ومن ثم يجب التريث في ظل وجود العديد من مراكز و مصحات علاج الادمان في بني سويف أو غيرها من المحافظات خاصة أن الكثير منها غير مرخص ولا يخضع للرقابة كما نوهنا من خلال عناصر الموضوع السابقة، ومن هنا سوف نتعرف علي أبرز المعايير والأسس لأجل اختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان والتي تتمثل فيما يلي:-

1- تضم المستشفى العلاجي أفضل خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان وأطباء نفسيين على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية.

2- أن يكون لدي المصحة تراخيص مزاولة المهنة، والابتعاد تماماً عن مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة حتى لا يكون هناك أي مخاطر أو أضرار علي الابن المدمن في رحلة التعافي من الإدمان.

3- يجب أن تتنوع برامج علاج الإدمان للقدرة علي علاج مختلف الحالات الإدمانية وكذلك التعامل مع مختلف المشاكل النفسية والعضوية التي سوف يمر بها الشخص المدمن في رحلة علاج الإدمان، فهناك مراكز لعلاج الإدمان لا توفر إلا برنامج وحيد في علاج جميع الأشخاص المرضي وهذا غير صحيح في رحلة التعافي فليس جميع المرضى يعانون من نفس المشكلة وليس السبب الدافع للإدمان واحد.

4- يجب التأكد من كون مستشفى علاج الإدمان لديها مكان مرخص لعمليات سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات، بالإضافة إلى توفير مكان هاف واي لعلاج الإدمان منفصل عن مركز سحب السموم لما تتطلبه كل مرحلة علاجية، علي أن يتم العلاج بشكل تام تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين وخبراء علاج الإدمان.

كيفية علاج الإدمان ؟

أما عن مراحل علاج الإدمان والتي يجب أن تتم من خلال المصحات والمراكز العلاجية فهي مرحلتين أساسيتين هما مرحلة سحب السموم وتنقية الدم من المخدرات، وفي واقع الأمر فإن مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من أهم مراحل علاج الإدمان علي الإطلاق حيث لا يتم دخول الشخص المدمن إلى مراحل التأهيل إلا بعد المرور بتلك المرحلة العلاجية الهامة .

ويتم الاعتماد في تلك المرحلة علي أدوية علاج الإدمان بالإضافة إلى العلاجات النفسية من خلال دكتور علاج الإدمان أو طبيب نفسي مختص، حيث إن الشخص المدمن بعد التوقف عن تعاطي المخدرات يكون في حالة نفسية تتطلب وجود علاج نفسي من قبل الخبراء والمختصين في مصحات علاج الإدمان.

ومن أبرز أعراض انسحاب المخدرات في تلك المرحلة الصداع واضطرابات في المعدة ومشاكل في النوم مع الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر وغيرها من أعراض انسحاب المخدرات النفسية والجسدية التي تحتاج إلى المراقبة والمتابعة طيلة مرحلة سحب السموم من الجسم من خلال التمريض ودكتور علاج الإدمان.

وتستمر مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات قرابة أسبوعين وقد تزيد تلك المرحلة علي حسب العديد من المعايير من عمر الشخص المريض والرغبة في التعافي والحالة الصحية التي يكون فيها الشخص المدمن وغيرها من العوامل والمتغيرات في طريق علاج مدمني المخدرات.

أما عن المرحلة الأخرى من علاج الإدمان فهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي مرحلة أساسية وركيزة في علاج الإدمان ولا يعتقد أن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات هي المرحلة الأولى والأخيرة في علاج مدمني المخدرات.

بل إن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المدمن من أجل إنقاذه من طريق التعاطي وشباك وعبودية الإدمان علي المخدرات متمثلة في التأهيل النفسي والسلوكي، وعلينا أن نعلم بأن علاج الإدمان لا يعني التوقف عن التعاطي فحسب بل إن الشخص المريض يحتاج إلى برامج للمتابعة من أجل الحفاظ عليه من العودة مرة أخرى إلى طريق الإدمان على المخدرات.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر